الحي الإداري الجديد منصورة، تلمسان

دراسة حول الولاية

دراسة الولاية

تلمسان مدينة عريقة بماضيها المشرق، استأثرت باهتمام الإنسان منذ أقدم العصور.

بوماريا، اغادير، تقرارت هي أسماء مدينة واحدة هي تلمسان

في أصل تسميتها تأتي من جمع “تلم” بمعنى المنبع/مخزن الماء،اما جورج مارصي فيعتقد إن اسم تلمسان من البربرية “تل” الذي يعني المنبع و” مسان” يعني الجاف لتصبح المنبع الجاف.

هي مدينة ضاربة في عمق الحضارة تدل عليها روعة المعالم الدينية والمساجد الأثرية و الحديثة و الزوايا التي تمثل منارات علمية و روحية و كذا معالمها التاريخية ذات القيمة السياحية و الثقافية واللمسة المنفردة أين يلمح الزائر روعة الحضارة الإسلامية  العريقة بين مبانيها العصرية وهندستها المعمارية المبهرة.

من الرصيد الثري و الأصيل للتراث الفني الذي تزخر به المدينة الفنون الموسيقية بأنواعها الأندلسي  والحوذي و الشعبي .

تزخر بثروة غابية هامة ، يمكن استغلالها في ميادين الإنمائية، قطب فلاحي هام بالنظر لما تتميزبه من خصوبة الأراضي ،كما سمحت الواجهة البحرية للولاية بامتلاكها قدرات معتبرة في الصيد البحري .

بفضل تمركزها في أقصى الغرب الجزائري تعتبر ولاية تلمسان ذات أهمية كبيرة بواجهتها البحرية المنفتحة على البحر المتوسط و اتصالها بالمدن الساحلية  و المناطق الداخلية ما اكسبها خصوصيات طبيعية،بيئية و تضاريسية متنوعة.

تلمسان ولاية سياحية بامتياز بفضل موقعها الجغرافي و مؤهلاتها السياحية بين الطبيعة و الحضارتية و الثقافية ،حيث يلعب قطاع السياحة دورا رئيسيا في الاستثمار وجعلها قطبا لجذب السياح .

لؤلؤة الغرب ترحب بكم سواء كنتم زائرين سياح لتستمتعوا بكل ما أعطاها الله من جمال و فنون و معالم أو كنتم مستثمرين يبحثون عن منطقة لوضع أسس مشاريعهم، تلمسان تفتح لكم الأفاق و الرحبة.